- من هو الوكيل التجاري: كل من يتعاقد مع المنتج أو من يقوم مقامه في بلده للقيام بالأعمال التجارية بأي صورة من صور الوكالة أو التوزيع، سواء كان وكيلاً أو موزعاً.
- من هم الأطراف الذين يخضعون لنظام الوكالة التجارية: الوكلاء، الموزعون، المستوردون، وكلاء الخدمات التجارية، وكلاء المشروعات الوطنية والموزعين الفرعيين.
-
الحقوق المستهلك على الوكيل التجاري في خدمات البيع:
-
أ- حقوق المستهلك عند شراء سيارة جديدة
- الحصول على فاتورة الشراء وكتيب الضمان باللغة العربية، وبلغة، واضحة، ومفهومة.
- الإفصاح بوضوح عن مواصفات المركبة وأجزاء المركبة الإضافية (الاكسسوارات) المصنعة من غير المنتج ومكان صنعها وتركيبها.
- وجود بطاقة استهلاك الوقود عند عرض السيارات للبيع على سيارات طراز 2015 وما بعدها.
- وفي حالة عدم تسليم كتيب الضمان للمستهلك يحق له استبدالها او استرجاع المنتج.
- ب- ضمان المنتج: التزام مكتوب يتضمن تحقيق السلعة لأغراضها وخلوها من العيب وتقديم خدمات ضمان تكميلية أو إضافية خلال مدة محددة.
- ت- العيب: كل خلل في السلعة ينشأ من الخطأ في تصميمها، أو تصنيعها، أو إنتاجها، أو تخزينها، أو نقلها، أو مخالفتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة ويترتب عليها نقص في قيمتها أو منفعتها بشرط أن يكون العيب غير صادر عن سوء استخدام المستهلك.
- ث- سياسة الوكيل: وثيقة مكتوبة بلغة واضحة ومفهومة، تحدد التزامات الوكيل تجاه المستهلك يبين فيها بالتفصيل التزاماته حول توفير قطع الغيار والصيانة والضمان وسياسة الاستبدال والاسترجاع وإجراءات التعامل مع الشكاوى وتسويتها وبيان مدة العمر الافتراضي للسلعة ونطاقها وحقوق المستهلك بما يتفق مع سياسة المنتج ولا يخل بمقتضى النظام.
-
أ- حقوق المستهلك عند شراء سيارة جديدة
-
حقوق المستفيد على الوكيل التجاري في خدمات ما بعد البيع:
- أ- الصيانة الدورية: الصيانة التي تتم وفقا لتوصيات المنتج، وذلك بشكل دوري بحسب طبيعة استعمال السلعة مقابل تكلفة وجودة مناسبة.
- ب- مناطق الوكالة أو التوزيع: على الوكيل الالتزام بمناطق الوكالة والتوزيع في المملكة وفي كل مدينة أو محافظة يوجد له فيها فرع للبيع، ويكون مسؤولاً عن التزاماته ولو تعاقد مع الغير. وذلك يعني أنه يجب على الوكيل توفير مقرا له في النطاق المكاني في عقد البيع ليتمكن المستفيد من زيارته للصيانة أو استقبال شكاوى المستفيدين وفي حالة مدينة او محافظة المستهلك لا يتوفر به مقرا للصيانة من قبل الوكيل ويبعد أقرب مقر للوكيل التجاري ما يزيد عن (100) كيلو فيتحمل الوكيل شحن السلعة واعادتها للمستهلك عند حدوث خلل مشمول بالضمان.
- ت- توفير قطع الغيار: على الوكيل أن يوفر بصفة دائمة بأسعار معقولة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون عادة بشكل مستمر. وإذا كانت نادرة الطلب وجب على الوكيل توفيرها بأسعار معقولة خلال مدة لا تزيد على (14) يوم.
- ث- حق المستهلك بالحصول على سيارة بديلة مؤقته في الحالات الأتية:
- تأخر الوكيل عن تسليم قطع الغيار ذات الطلب المستمر او الطلب النادر التي تحتاج (14) يوم لتوفرها بشرط إذا تعذر الانتفاع بالسيارة.
- تعذر الانتفاع بالسيارة لخلل مشمول بالضمان.
- إذا تأخر الوكيل لأكثر من ساعة بتزويد المستهلك بوثيقة توضح تكلفة وموعد الانتهاء من اعمال الصيانة الدورية من وقت احضار السيارة بشرط احضار السيارة بالوقت المحدد للموعد.
- التأخر عن الموعد المحدد للصيانة الدورية والغير دورية.
- يصرف للمستهلك سيارة بنفس فئة سيارته أو اعلى وفي حالة عدم توفر سيارة بديلة يتم تعويض المستهلك حسب المعادلة الأتية: (سعر شراء السيارة ÷ 400) × عن كل يوم تأخير
- ج- حق المستهلك بتبديل السيارة من ذات الفئة او بنفس سعرها عند الشراء في حالة وجود عيب بالسيارة مشمول بالضمان في الحالات الاتية:
- إذا استنفذ الوكيل (4) محاولات لإصلاح عيب بالسيارة متكرر او أن يستغرق الإصلاح أكثر من (25) يوم ليس من ضمنها المدة اللازمة لتوفير القطع.
- اذا اختار المستهلك الحصول على سيارة بديلة جديدة بنفس فئة ومواصفات السيارة فعليه مقابل مبلغ عادل بسبب استعمال المركبة ويحدد المبلغ بالاتفاق بينه وبين الوكيل على أن يراعى في تحديد المبلغ مدة الاستعمال وطبيعته.
- يعاقب الوكيل بغرامة مالية لا تقل عن 5000 ولا تزيد عن 50,000 ريال بعد رفع الشكوى الى الجهة المختصة واتباع الاجراء النظامي وفي حالة واجهت قصور المنشأة في تقديم الخدمات الواردة في هذا المقال فيسر شركة اقدام للمحاماة والاستشارات القانونية بتقديم الاستشارة القانونية واسترجاع ومتابعة حق المستهلك وتعويضه وايضا مواجهة الوكيل التجاري نظاما لإصدار عليه العقوبات من قبل الجهات المختصة.
حقوق الطفل
كلّف النظام السعودي ووضع مجموعة من الحقوق لكل أنسان لم يتجاوز عمره ثمانية عشر عام ويتضّح جلياً ان الهدف من هذا النظام هو الحماية الاجتماعية